دَلعْ بَنَََآتْ!
قصص اسلامية للاطفااال 9rnyue2

ع'ـزيزتي الزائــــرهـ متعآآآـآيزه تسسسجلي مثلآً
دَلعْ بَنَََآتْ!
قصص اسلامية للاطفااال 9rnyue2

ع'ـزيزتي الزائــــرهـ متعآآآـآيزه تسسسجلي مثلآً
دَلعْ بَنَََآتْ!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دَلعْ بَنَََآتْ!

{.. أهـلاً وسهـلاً بكـے زائرِ فـے دًًًلـ ع بًنآّّٺَ ! ~

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصص اسلامية للاطفااال

اذهب الى الأسفل 
+3
مس خققآن
NooSi.ra
فراشة الربيع
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الربيع
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
فراشة الربيع


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 29

● التقَييًم : 2

● النــقــاط : 6047

● مشآرڪآتي : 378

● تاريخ اڵتسجيڵ : 02/08/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:05 am

قصة أصحاب الفيل

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)
كان ملك الحبشة قد استولى على أرض اليمن, وولى عليها حاكماً من الأحباش يقال له [أبرهة الأشرم], فأقام أبرهة الأشرم يحكم اليمن ويخضعها لسلطانه بقوة جيشه.
وكان كثير من أهل اليمن إذا اقترب موسم الحج يخرجون إلى مكة ليحجوا إلى الكعبة المشرفة, ويؤدوا المناسك حسب التقاليد التي تعارف عليها الناس في الجاهلية.
ورأى أبرهة خروج قوافل الحجاج فسأل عن ذلك, فقيل له: إن للعرب بيتاً يعظمونه ويحجون إليه كل عام, وهو في مكة.
خطرت في ذهن أبرهة فكرة فعزم على تنفيذها, فقد أراد أن يبني كنيسة عظيمةً في صنعاء, ويبالغ في بنائها وزخرفتها, ليصرف الناس عن الحج إلى الكعبة.
استشار أبرهة بعض المقربين إليه فوافقوه على فكرته, وعلى الفور شرع باستقدام المهندسين والبنائين, وبدأ البناء, حتى كان بناء سامقاً قوياً مزخرفاً جميلاً, وأطلق عليه أبرهة اسم [القُليس], وقد كلفه هذا البناء مالاً كثيراً.
وكتب أبرهة إلى ملك الحبشة يخبره بما فعل.
ثم إن أبرهة أمر جنده وأعوانه أن يدعوا العرب إلى الحج إلى القليس بدلاً من عناء السفر إلى الكعبة. لكن العرب حينما سمعوا ذلك استهزءوا بأبرهة وبالقليس, فكيف يتركون بيت أبيهم إبراهيم عليه الصلاة والسلام, ليحجوا إلى كنيسة أبرهة؟
وبلغ الأمر أن أحد هؤلاء العرب تسلل إلى القليس خفية فأحدث فيه, ولطخه بالنجاسة, فلما بلغ الخبر أبرهة غضب غضباً شديداً, وأقسم أن يهدم الكعبة.
أصدر أبرهة أوامره إلى الجيش ليتجهز ويستعد للمسير إلى مكة, وأمر قادته أن يجهزوا الفيلة بالإضافة إلى الخيل والجمال, فالفيل حيوان ضخم قوي, يمكن أن يركبه عدد كبير من الجند, ويقاتلوا من فوقه بكفاءة وقوة.
وحين تم الاستعداد, تقدم أبرهة وأمر الجند أن يتبعوه, وفي المسير الطويل باتجاه مكة المكرمة, كان جيش أبرهة كلما مر على قبيلة من قبائل العرب أغار عليها, فنهب أموالها وأغنامها وإبلها لتكون زاداً لهم في طريقهم. وكانت بعض القبائل قد سمعت بمسير أبرهة وجيشه فأخذت حذرها, وفرت من أماكنها, وبعض هذه القبائل عرضوا على أبرهة وجيشه المساعدة والإمداد, رغبة منهم في اتقاء شره

واصل أبرهة المسير بجيشه حتى بلغ منطقة قريبة من مكة, فأقام فيها, وأرسل فرقة من جيشه فأغارت على الإبل والأغنام التي كانت ترعى بين الشعاب والجبال, ورجعت بها غنيمة باردة إلى معسكر الجيش.
علم أهل مكة بالأمر, وتشاوروا فيما بينهم, ماذا يفعلون؟ لكنهم كانوا عاجزين عن مقاومة جيش الأحباش, فهم لا يملكون جيشاً منظماً, وليسوا مدربين التدريب الكافي, كما أن عددهم قليل بالقياس إلى جيش الأحباش, وزاد من خوفهم ما سمعوه عن الفيلة التي تحمل الجنود.
كان العرب يراهنون على شيء واحد هو أن هذه الكعبة بناء مقدس, وله حرمته العظيمة, وأن العناية الإلهية ستتدخل في الوقت المناسب.
أرسل أبرهة إلى زعيم مكة (عبد المطلب بن هاشم) يدعوه للقائه, فجاء عبد المطلب, وكان رجلاً مهيباً وقوراً, فلما رآه أبرهة أكرمه ونزل عن عرشه حتى استقبله وجلس معه, وبدأ يسأله قائلاً: ما حاجتك؟
قال عبد المطلب: إن جندك أخذوا لي مائتي بعير, وأريد أن تردوها عليّ.
قال أبرهة: قد كنت عظمتك حين دخلتَ, ولكنني الآن زهدت فيك.
قال عبد المطلب: ولمَ أيها الملك؟
قال: لقد أتيتُ لأهدم هذا البيت الذي هو دينك ودين آبائك وأجدادك, وها أنت لا تكلمني فيه, وتكلمني في مائتي بعير؟
قال عبد المطلب: أما الإبل فأنا ربُها (أي صاحبها), وللبيت ربٌّ يحميه.
أمر أبرهة برد الإبل على عبد المطلب, فلما استرد إبله رجع إلى مكة, وأمر أهلها أن يتفرقوا في الشعاب والجبال, ليأمنوا على أنفسهم مما قد يفعله جيش الأحباش, ثم وقف عبد المطلب على باب الكعبة وأمسك بحلقته وأخذ يدعو قائلاً:
لاهُمّ إن المرء يمنع رحله فامنع حلالك
لا يغلبن صليبهم ومحالُهم غدواً محالك
إن كنتَ تاركهم وقبلتنا فأمرٌ ما بدالك

وفي الصباح تهيأ أبرهة وجنده ليغيروا على مكة ويهدموا الكعبة, وبينما هم كذلك إذ برك الفيل الأكبر على الأرض, وكانت بقية الفيلة لا تمشي إلا وراءه, فحاول الجند أن ينهضوه ويوجهوه نحو مكة, لكنه أبى, فلما وجهوه نحو اليمن قام يهرول, ثم وجهوه ثانية نحو مكة فبرك على الأرض. وانشغل الجند بهذا الفيل, وفي أثناء ذلك أرسل الله سبحانه عليهم طيراً أبابيل, تأتي مسرعة فتمر من فوقهم, ومعها حجارة صغيرة تلقيها عليهم, فكلما أصابت واحداً منهم هلك وسقط على الأرض ميتاً, فلما رأى الجند ذلك ولّوا هاربين لا يلوون على شيء, وظلت الطير تلاحقهم حتى قُتل كثير منهم, وأصيب أبرهة فالتف حوله بعض الجنود, وحملوه على دابة, والألم يشتد عليه, فلما وصل إلى صنعاء مات.
وهكذا رجع جيش الأحباش خاسئاً ذليلاً مشرداً, بعد أن خسر قائده وأكثر جنده, ورجع أهل مكة إلى كعبتهم يطوفون حولها بإجلالٍ وتعظيم, مستشعرين هذه النعمة العظيمة, حيث رذ الله عنهم كيد هذا العدو الذي أراد هدم كعبتهم.
واتخذ العرب من ذلك العام تاريخاً يؤرخون به, لأن حادثة الفيل من أعظم وأعجب الحوادث التي رآها العرب في حياتهم.
وفي ذلك العظيم حدث ما هو أعظم وأعجب, لقد حدث شيء عظيم غيّر الدنيا بأسرها, ذلك الحادث العجيب هو (مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم).

السيدة خديجة رضي الله عنها

كانت خديجة بنت خويلد امرأة من أحسن نساء قريش, لبيبة عاقلة حازمة, وكان لها مال تتاجر به, فترسل الرجال بمالها إلى اليمن والشام, وتعطيهم أجرهم مقابل عملهم لها, وبهذه الطريقة كثر مالها, وعاشت عيشة كريمة, وكانت قد تزوجت من رجل يقال له: أبو هالة, فلما مات أبو هالة خطبها كثير من وجهاء مكة, ورغبوا في الزواج منها, لكنها رفضت ذلك.
وكانت خديجة تسمع أن (محمداً) شاب صادق أمين, يمتاز بين الرجال بأخلاقه الكريمة وهمته العالية, فأرادت أن تستوثق من ذلك, فاتفقت معه أن يسير بتجارتها إلى الشام, وتعطيه أكثر مما كانت تعطي الآخرين.
واستعد محمد للسفر والتجارة بمال خديجة, فلما حان موعد انطلاق القافلة سار ومعه (ميسرة) غلام خديجة, وكانت خديجة قد طلبت من (ميسرة) أن يرقب محمداً وأحواله, ليخبرها عنه بعد الرجوع من السفر.
مضت القافلة حتى وصلت الشام, وأخذ التجار يعرضون ما معهم من البضائع, ولما رجعوا إلى مكة كانت أموال خديجة قد ربحت أكثر مما كانت تربح في كل مرة, وأخذ ميسرة يحدث خديجة عما رأى من محمد.
حدثها عن صدقه وأمانته, وأنه لا يغش ولا يخادع, بينما كان التجار الآخرون يكذبون ويغشون ويخادعون ليبيعوا ويربحوا, وحدثها أن محمداً كان كلما سار أو مشى في الشمس ظللته غمامة تسير معه فلا تفارقه, وتقيه حر الشمس. وكان مثالاً في العفة والشهامة والخلق الكريم.
سُرَّت خديجة بما بلغها عن محمد, ورغبت أن تكون زوجة له, فأخبرت إحدى صديقاتها برغبتها, وقامت تلك الصديقة بعرض الزواج على محمد, لكنه اعتذر بسبب ضيق ذات اليد, فقالت له: فإذا دُعيت إلى المال والجمال والشرف؟
قال: من؟
قالت: خديجة.
قال: وكيف لي بذلك؟
قالت: أنا أكلمها لك.
ثم رجعت إلى خديجة فأخبرتها بما جرى, وبعد ذلك أخبر محمد أعمامه, وجاءوا فخطبوها له من عمها عمرو بن خويلد, وتَمَّ الزواج.
كانت خديجة أول امرأة تزوجها محمد صلى الله عليه وسلم, وكان زواجه منها قبل بعثته بخمسة عشر عاماً, وعندما أكرمه الله تعالى بالنبوة كانت خديجة أول من آمن به, وعاشت معه إلى السنة العاشرة من البعثة, فكانت تواسيه وتخفف عنه ما يلقاه من أذى المشركين واستهزائهم, وبذلت مالها في سبيل الله, وفي مرضاة رسول الله r, ولما توفيت حزن رسول الله عليها حزناً شديداً, وكان يفضلها على سائر نسائه, ويقول:
آمنت بي إذ كفر بي الناس, وصدقتني إذ كذبني الناس, وواستني بمالها إذ حرمني الناس, ورُزقت منها الولد.
وقد ولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أبناءه وبناته كلهم إلا إبراهيمَ, ولدت له: القاسم وعبد الله (الطيب الطاهر), وفاطمة وزينب ورقية وأم كلثوم.
ومن وفائه لها صلى الله عليه وسلم:
- لم يتزوج امرأة غيرها حتى ماتت.
- كان يذكرها بخير ويثني عليها, ويترحم عليها.
- كان يصل أرحامها, ويكرم صديقاتها اللاتي كن يزرنها.
وقد نزل عليه جبريل يوماً وأمره أن يبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب (لؤلؤ مجوف) لا صخب فيه ولا نصب.
رحم الله السيدة الطاهرة المطهرة خديجة أم المؤمنين, ورضي عنها وأرضاها. آمين.

قصص اسلامية للاطفااال Flower04j6

المفردات الجديدة الواردة في القصة السابقة

لبيبة: عاقلة
تستوثق: تتأكد
حان موعد: حضر وقت
غمامة: غيمة أو سحابة
الشهامة: الكرم والسخاء
ضيق ذات اليد: الفقر
يصل أرحامها: يكرم أقاربها ويعطيهم
قصب: لؤلؤ مجوّف
لا صخب فيه: لا ضجيج فيه بل هدوء وسكون
ولا نصب: لا تعب, بل راحة.


التقويم

س1 املأ الفراغ بالإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- كانت خديجة تسمع أن (محمداً) شاب ..........
2- سار محمد في القافلة للتجارة ومعه ...... غلام خديجة.
3- قال الرسول عن خديجة: آمنت بي إذ كفر بي الناس, و ........ إذ كذبني الناس, و ......... إذ حرمني الناس, ورزقتُ .........
4- ولدت خديجة للرسول ابنين هما ...... و ...... وأربع بنات هن ..... و ..... و ...... و ......

س2 ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة, وكلمة (لا) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
1- أول امرأة تزوجها الرسول هي خديجة بنت خويلد.
2- كانت خديجة امرأة غنية لأنها كانت تعمل في الزراعة.
3- كان محمد كلما سار في الشمس ظللته غمامة.
4- تزوج محمد خديجة بعد أن صار نبياً.
5- كانت خديجة أول امرأة آمنت بالرسول

قصص اسلامية للاطفااال 148
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
فراشة الربيع


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 29

● التقَييًم : 2

● النــقــاط : 6047

● مشآرڪآتي : 378

● تاريخ اڵتسجيڵ : 02/08/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:07 am

الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج رحلة عظيمة عجيبة, ومعجزة من معجزات الرسول.
بعد أن رجع الرسول من الطائف, جاءه جبريل عليه السلام ليلاً, ومعه البراق, (والبراق مخلوق أبيض طويل, وارتفاعه أعلى من الحمار وأدنى من البغل, لكنه سريع سرعة عظيمة بحيث يضع حافره عند منتهى بصره, ويسبح في الفضاء.) وطلب جبريل من الرسول أن يركب البراق, ثم انطلق به إلى بيت المقدس, وهناك ربط البراق بحلقة ثم عرج مع جبريل إلى السماء.
فلما وصل جبريل ومعه الرسول إلى باب السماء الدنيا استفتح, فسأله أهلها: من؟ قال: جبريل. قالوا: ومن معك؟ قال: محمد. قالوا: هل صار رسولاً؟ قال: نعم. ففتحوا لهما, وصعدا إلى السماء الثانية ثم الثالثة فالتي بعدها حتى وصلا إلى السماء السابعة, وفي كل سماء يستفتح جبريل ويسأله أهلها, ثم تقدم الرسول حتى وصل إلى سدرة المنتهى, وهناك رأى الرسول الجنة وما أعد الله فيها من النعيم والمتع للمؤمنين, وكلمه الله تعالى, وشاهد كثيراً من الآيات والعجائب التي تدل على قدرة الله تعالى وعظمته.
وقد أكرمه الله تعالى بهدية عظيمة هي الصلاة, حيث فرض عليه وعلى أمته خمسين صلاة في كل يوم وليلة, فلما عاد الرسول لقي سيدنا موسى في السماء, فسأله موسى: ماذا فرض الله على أمتك؟ فقال: فرض عليهم خمسين صلاة في اليوم والليلة. قال: يا محمد, ارجع إلى ربك واسأله التخفيف. فرجع وسأل ربه التخفيف, ثم مر بموسى فسأله فقال: خفف عنهم خمس صلوات. فقال: ارجع فاسأل ربك التخفيف, فرجع وسأل التخفيف, وظل يتردد مرة بعد مرة حتى خُففت الصلوات إلى خمس صلوات, فقال له الله عز وجل: قد أمضيتُ فريضتي وخففت على عبادي, هي خمس صلوات في العمل وخمسون في الأجر. ثم رجع الرسول ومعه جبريل إلى القدس, وهناك جمع الله له الأنبياء, فصلى بهم إماماً.

اللهم صلي على النبي المختار و على آله و اصحابة الأبرار

قصص اسلامية للاطفااال Bar3

في الطائف

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعرض الدعوة على الناس, وينذرهم ويحذرهم عذاب الله تعالى, وكان يتعرض للقبائل التي تفد إلى مكة في موسم الحج فيحدثهم عن الإسلام, ويدعوهم إليه, وكان عمه أبو لهب يتبعه ويقول للناس: لا تصدقوه فإنه ابن أخي وأنا أعرف الناس به.
ولما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أن الناس لا يستجيبون, وأن عدد الذين اتبعوه ما زال قليلاً, قرر أن يذهب إلى مدينة الطائف التي تبعد عن مكة نحو مئة كيلومتر, وتقع في منطقة جبلية مرتفعة إلى جنوب شرق مكة. وفيها قبيلة ثقيف وغيرها من القبائل, راجياً أن يؤمن به أهلها ويصدقوه وينصروه حتى يبلغ الإسلام وينشره.
اصطحب الرسول معه خادمه زيد بن حارثة, وسار إلى الطائف في شهر شوال من السنة العاشرة من البعثة, فلما وصل دخل على زعمائها الثلاثة, وهم: عبد ياليل وحبيب ومسعود بن عمرو ,وكانوا مجتمعين عند أحدهم, فقال لهم: أتيت أعرض عليكم أمراً, فإن قبلتموه وإلا فاكتموا عني. قالوا: نعم
فدعاهم إلى الله, وأخبرهم أن الله تعالى أرسله بشيراً ونذيراً, فقال أحدهم: أما وجد الله أحداً يرسله غيرك؟ وقال الثاني: أُمزِّق ثياب الكعبة إن كان الله قد أرسلك. وقال الثالث: إن كان كما تقول ما ينبغي لي أن أكلمك إجلالاً لك, وإن كنت تكذب على الله ما ينبغي لي أن أكلمك. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندهم يريد الرجوع إلى مكة, لكن أهل الطائف لم يتركوه بل أخذوا يضربونه بالحجارة ويسخرون منه, ويسيرون خلفه حتى لجأ إلى بستان لعتبة وشيبة ابني ربيعة, وهما من قريش, فلما رأياه وما أصابه من أذى أهل الطائف أرسلا خادماً لهما اسمه عدَّاس, وكان نصرانيا فقالا له: خذ قطفاً من هذا العنب واذهب إلى ذلك الرجل, فلما أتاه به عدَّاس مدَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يده إلى العنب وقال: بسم الله, فنظر عدَّاس في وجهه وقال:
- إن هذا لشيء ما يقوله الناس اليوم!
- قال: ومن أنت؟
- قال: أنا رجل نصراني من أهل نينوى.
- قال: من قرية يونس بن متى؟
- قال: وما يدريك ما يونس بن متى؟
- قال: ذلك أخي كان نبياً من الأنبياء, وأنا نبي.
فجعل عدَّاس يقبل يديه ورجليه ويقول: قدوس, وأسلم عدَّاس.
فلما رجع عدَّاس إلى عتبة وشيبة سألاه عما قال له, فقال: لقد أخبرني عن شيء ما يعلمه إلا نبي. فقالا: يا عدَّاس ويحك لا تُخدع عن دينك.
ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عائداً من الطائف فمر بأرض يقال لها (نخلة) وكان الوقت ليلاً, فقام يصلي ويقرأ القرآن, فمر به نفر من الجن فاستمعوا له, فلما فرغ من صلاته ولوا إلى قومهم منذرين.
ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة.
معاني الكلمات:

الطائف: مدينة تبعد عن مكة نحو مئة كيلومتر, وتقع في منطقة جبلية مرتفعة إلى جنوب شرق مكة.
تفد: تحضر.
موسم الحج: وقت أداء شعائر الحج.
فاكتموا عني: لا تخبروا أحداً.
إجلالاً لك: احتراماً لك.
عتبة وشيبة ابنا ربيعة: من زعماء المشركين بمكة.
نينوى: مدينة في العراق.
قدوس: كلمة تعني سبحان الله.
لا تُخدع عن دينك: تمسك بدينك ولا تتبع محمداً.

أُلاحظ
- لم يسلم أحد من أهل الطائف في تلك الرحلة, لكن الرسول لم ييأس من دعوة الناس إلى الإسلام.
- أسلم عدَّاس الذي كان خادماً لعتبة وشيبة ابني ربيعة.
- أسلم نفر من الجن الذين استمعوا لقراءة الرسول ورجعوا ينذرون قومهم, ويدعونهم إلى الإسلام.

التقويم
س1 املأ الفراغ بالإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- كان الرسول يتعرض للقبائل التي تفد إلى مكة في ...
2- كان عمه ..... يتبعه ويقول للناس: لا تصدقوه.
3- مدينة الطائف التي تبعد عن مكة نحو ....., وتقع في منطقة جبلية مرتفعة إلى جنوب شرق ..... وفيها قبيلة .....
4- اصطحب الرسول في رحلته إلى الطائف .......
5- زعماء الطائف الثلاثة هم: ..... ..... ......

س2 ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة, وكلمة (لا) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
1- قام كثير من أهل الطائف بضرب الرسول بالحجارة والاستهزاء به.
2- البستان الذي جلس فيه الرسول كان لرجلين من قريش هما عتبة وشيبة ابنا ربيعة.
3- أرسل عتبة وشيبة خادمهما ليتحدث مع الرسول.
4- كان عدَّاس نصرانياً من مدينة في العراق هي: نينوى.
5- المنطقة التي مر بها الرسول وأخذ يصلي ويقرأ القرآن هي تبوك.
6- يونس بن متى نبي من الأنبياء السابقين, والأنبياء جميعهم إخوة في الإسلام والنبوة

قصص اسلامية للاطفااال 9de6b54cdahz1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
فراشة الربيع


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 29

● التقَييًم : 2

● النــقــاط : 6047

● مشآرڪآتي : 378

● تاريخ اڵتسجيڵ : 02/08/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:08 am

مولد الرسول عليه الصلاة و السلام ورضاعه
كان عبد المطلب قد زوّج ابنه عبد الله سيدةً قرشية من بني زُهرة, يقال لها: {آمنة بنت وهب}, وبعد الزواج بمدة يسيرة سافر عبد الله في تجارة له, فلما وصل {يثرب} مرض, فأقام عند أخواله بني النجار, ثم لم يلبث أن توفي. وكانت آمنة بنت وهب قد حملت منه بمحمدٍ.
كانت آمنة بنت وهب قد رأت في المنام أن آتياً أتاها فقال لها: إنك حملتِ بسيد هذه الأمة, فإذا وقع بالأرضِ فقولي: أعيذه بالواحد من شر كل حاسد, ثم سميه محمداً. ورأت حين حملت به أن نوراً خرج منها فأضاء لها قصور بُصرى من أرض الشام.
وحين تم الحمل, وحان وقت الولادة حضرت بعض نساء قريش عند آمنة بنت وهب, فلما ولدته وقع إلى الأرض مقبوضة أصابع يديه, مشيراً بأصبع السبابة على هيئة المتشهد.
وامتلأ البيت بالأنوار, وكانت آمنة تحدث أنها لم تجد في الحمل به وولادته ثقلاً ولا تعباً. وحين وضعته أرسلت إلى جده عبد المطلب: أنه قد وُلد لك طفل فتعال حتى تنظر إليه.
جاء عبد المطلب مبتهجاً, وأخبرته آمنة بما رأت, وما قيل لها أن تُسميه, فحمله عبد المطلب ودخل به الكعبة, وأخذ يدعو الله تعالى ويشكره على عطائه, ثم عاد به إلى أمه.
وكان عبد المطلب قد رأى في منامه رؤيا: رأى كأن سلسلةً من فضة خرجت من ظهره, لها طرف في السماء وطرف في الأرض, وطرف في المشرق وطرف في المغرب, ثم عادت كأنها شجرة, على كل ورقة منها نور, وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها, فقص هذه الرؤيا على مُعبّر, فأخبره أنه سيكون من ولده مولود يتبعه أهل المشرق والمغرب, ويحمده أهل السماء وأهل الأرض.
وكانت عادة أهل مكة أن يلتمسوا المراضع لأبنائهم, وكانت المراضع يأتين من البادية, فيأخذن الأطفال ويرضعنهم مقابل عطاء يتم الاتفاق عليه.
وجاءت المراضع من قبيلة بني سعد, وقدمت حليمة السعدية, ومعها زوجها وابنها الرضيع, وذلك في عام قحط وجدب.
قالت حليمة: خرجنا نلتمس الرُّضَعاء في سنة شهباء, ومعنا أتان هزيلة ضعيفة, وناقة ليس في ضرعها قطرة من لبن, وكنا لا ننام الليل لكثرة بكاء ابني من الجوع, ليس في ثديي ما يغنيه, ولكننا كنا نرجو الغيث والفرج, فلما وصلنا مكة جاء أهلها بأطفالهم, فما بقيت امرأة إلا أخذت رضيعاً غيري, وعُرض عليهن محمد فلما عرفن أنه يتيم زهدنَ فيه, لأن كل واحدة ترجو المعروف من والد الصبي, فلما رأيت صواحبي قد أخذن الأطفال قلت لزوجي: إني لأكره أن أعود وليس معي طفل أرضعه, سأرجع إلى ذلك اليتيم وآخذه. فقال: خذيه فأرضعيه, لعل الله أن يجعل لنا فيه بركة. قالت: فذهبتُ إليه فأخذته, ورجعت به.
البركة تنـزل على حليمة

قالت حليمة: فلما وضعته في حضني لأرضعه, أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن, فأرضعته وأرضعت أخاه, ثم ناما, وما كنا ننام قبل ذلك. ثم قام زوجي إلى ناقتنا, وإذا بها قد امتلأت ضروعها لبناً, فحلب منها وشربنا حتى ارتوينا, فبتنا بخير ليلة, فقال لي: يا حليمة, والله لقد أخذت طفلاً مباركاً. فقلت: والله إني لأرجو ذلك.
قالت: فلما أردنا الرجوع, خرجت فركبتُ أتاني, وحملت محمداً معي, وإذا بالأتان تسرع حتى تسبق الرَّكب, فجعلت النساء يقلن لي: يا حليمة, اربعي علينا, أليست هذه أتانك التي قدمتِ عليها؟ قلت: بلى والله, إنها هي. فقلن: والله إن لها لشأناً.
قالت: ثم قدمنا منازلنا من ديار بني سعد, وليس فيها عشب تأكله الغنم, فكانت غنمي بعد ذلك تعود وقد شبعت وامتلأت ضروعها لبناً, وتعود غنم القوم هزيلة, ليس فيها قطرة لبن, فكان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانِهم: ويلكم, اسرحوا حيث يسرح راعي حليمة.
وهكذا كانت البركة تتوالى على حليمة وأهل بيتها, وبقي رسول الله عندها عامين كاملين, ثم فطمته وردته إلى أمه.
رجوع حليمة به إلى مكة

رجعت حليمة بمحمد إلى أمه في مكة, وهناك أقنعت أمه أن ترده ليبقى معها حتى يقوى ويشتد عوده, فوافقت أمه, وعادت به حليمة ثانية إلى ديار بني سعد.
بقي الرسول في بني سعد حتى بلغ من العمر أربع سنوات, وخلال تلك المدة حدثت له حادثة شق الصدر.
حادثة شق الصدر

كان محمد يلعب مع الغلمان, ومعهم بَهْمٌ يرعونها, فجاءه رجلان عليهما ثياب بيض, فأخذاه فشقّا بطنه واستخرجا قلبه, فأخرجا منه علقةً سوداء, وغسلاه بماء وثلج كان معهما في طست, ثم لأَماه وردّاه كما كان.
وكان أخوه يلعب معه, فلما رأى ذلك ذهب إلى أمه وأبيه فأخبرهما بما جرى لمحمد, فجاءا فوجداه قد تغير لونه, فسألاه: ما بك يا بُني؟ قال: جاءني رجلان عليهما ثياب بيض, فأضجعاني وشقّا بطني, فأخرجا منه شيئاً, ثم لأَماه كما كان.
رجعت حليمة وزوجها بمحمد إلى البيت, فقال لها زوجها: أخشى على هذا الغلام أن يصيبه شر أو مكروه, فلنردّه إلى أهله.

رجوعه إلى أمه
رجعت حليمة وزوجها بمحمد إلى أمه, فتعجبت أمه وقالت لها: يا حليمة, قد كنت حريصة على بقاء محمد عندك, فما بالك رددتِهِ؟ قالت: قد أرضعته وفطمته, وها هو قد صار على ما تحبين, وإني خفت عليه, فأحببت أن أرده عليك كما تحبين. فقالت أمه: ما هذا شأنك يا حليمة, فاصدقيني. فقصت عليها حليمة ما جرى له من شق الصدر. فقالت أمه: أتخوَّفْتِ عليه الشيطان؟ قالت: نعم. قالت: كلا والله, ما للشيطان على ابني من سبيل, وإنه سيكون له شأن. ألا أخبرك خبره؟ قالت حليمة: بلى. قالت: رأيتُ حين حملتُ به أنه خرج مني نور أضاء قصور بُصرى من أرض الشام, ثم حملتُ به فما كان حمل أخف ولا أيسر منه, ووقع حين ولدتُه واضعاً يديه بالأرض, رافعاً رأسه إلى السماء.
وبقي محمد عند أمه حتى بلغ السادسة من العمر, فتوفيت أمه, فصار يتيم الأبوين, وكفله بعد ذلك جده عبد المطلب.

وفاة أمه

هذه آمنه بنت وهب, تتهيأ لزيارة يثرب, تلك القرية التي تقع إلى شمال مكة, على بعد نحو أربعمئة كيلومتر, وهو سفر بعيد, بالنظر إلى وسائل السفر في ذلك الزمان.
معها في تلك الرحلة ابنها محمد الذي لم يجاوز من العمر ستة أعوام, وخادمتها بركة الحبشية (أم أيمن), وناقة تضع عليها رحلها وتركبها وتردف ابنها خلفها, وحمار يحمل بعض الأمتعة وتركبه أم أيمن.
في يثرب كان قبر زوجها عبد الله بن عبد المطلب, الذي مرض هناك ومات, حين كان ابنه محمد جنيناً, في بطن أمه.
كان عبد الله قد سار في حاجة له, وحين قدم يثرب مرض, فبقي عند أخواله بني النجار, ولم يلبث أن مات.
وصلت آمنة ومن معها إلى يثرب, وحلوا بها ضيوفاً على بني النجار, وبعد أيام تهيأت آمنة للعودة إلى مكة, وحين وصلوا مكاناً يقال له (الأبواء) بين مكة ويثرب ماتت آمنة ودُفنت هناك, ورجعت أم أيمن بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة, وكان في غاية الحزن لفقد أمه.

كفالة جده عبد المطلب

انتقل محمد صلى الله عليه وسلم - بعد وفاة أمه آمنة- إلى كفالة جده عبد المطلب, وكان جده يحبه ويحنو عليه, وكان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة, فيجلس على الفراش وحوله أبناؤه لا يجرؤ أحدهم أن يجلس على الفراش, فكان محمد يأتي فيجلس على الفراش بقرب جده, فيريد أعمامه أن يمنعوه, فيقول عبد المطلب: دعوه فوالله ليكونن له شأن.
وبعد عامين توفي عبد المطلب, فانتقل محمد ليكون في كفالة عمه أبي طالب, وظل على ذلك حتى صار شاباً يعتمد على نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
فراشة الربيع


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 29

● التقَييًم : 2

● النــقــاط : 6047

● مشآرڪآتي : 378

● تاريخ اڵتسجيڵ : 02/08/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:09 am

المفردات الجديدة

يثرب: الاسم القديم للمدينة المنورة
لم يلبث: لم يبق إلا قليلاً
وقع بالأرضِ: ولدته أمه
أعيذه بالواحد: أدعو الله الواحد أن يحميه ويدفع عنه الشر والمكروه.
بُصرى: مدينة من مدن الشام
بأصبع السبابة: الإصبع التي نتشهد بها في الصلاة.
مُعبّر: الشخص الذي يعرف تفسير الرؤيا.
المراضع: النساء اللاتي يرضعن الأطفال
سنة شهباء: مجدبة ليس فيها مطر.
قحط وجدب: بسبب قلة المطر يقل العشب وتموت الأغنام والجمال ويقل لبنها.
أتان: أنثى الحمار
ضرعها: الضرع للناقة مقابل الثدي للمرأة
زَهِدْنَ فيه: لم يرغبن في أخذه
الركب: القافلة
اربعي علينا: انتظرينا
هزيلة: ضعيفة بسبب قلة الطعام
يشتد عوده: يقوى جسمه
البهم: صغار الغنم
علقة سوداء: قطعة صغيرة من الدم المتخثر
طست: وعاء يوضع فيه الماء أو الطعام
لأَماه وردّاه: أعاداه كما كان
تُردفه: تُركبه خلفها
كفالة: رعاية.

قصص اسلامية للاطفااال 1074

التقويم
س1 املأ الفراغ بالإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- الاسم القديم للمدينة المنورة هو .......
2- أم الرسول سيدةٌ قرشية من بني ....... يقال لها ..........
3- جاءت المراضع من قبيلة .......... وكانت المرأة التي أخذت محمداً لترضعه هي ............ وكان معها ............ وذلك في عام قحط وجدب.
4- السنة الشهباء هي السنة الـ........., التي ليس فيها ......
س2 ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة, وكلمة (لا) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
1- بقي الرسولr في بني سعد حتى بلغ من العمر أربع سنوات, وخلال تلك المدة حدثت له حادثة شق الصدر.
2- جاء رجلان عليهما ثياب بيض, فأخذا محمداً وهو طفل صغير, فشقّا بطنه واستخرجا قلبه, فأخرجا منه علقةً سوداء, وغسلاه بماء وثلج كان معهما في طست, ثم لأَماه وردّاه كما كان.
3- المرأة التي رافقت آمنة بنت وهب في رحلتها إلى يثرب هي أم عطية الأنصارية.
4- انتقل محمد ليكون في كفالة عمه أبي طالب, بعد وفاة أمه.

بناء الكعبة

الكعبة الشريفة, بناء له أهميته العظيمة عند العرب, فقد بناها إبراهيم عليه الصلاة والسلام بأمر ربه سبحانه, وأعانه في ذلك ابنه إسماعيل, وظل العرب يعظمون الكعبة ويطوفون حولها, ويحجون إليها كل عام, ويقومون بالمناسك التي توارثوها من عهد إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
كانت الكعبة مبنية من الحجارة, وحدث ذات مرة أن شب حريق عند الكعبة, مما أضعف بنيانها, وبعد ذلك بمدة جاء سيل غمر الكعبة حتى كادت تنهدم, فأرادت قريش أن تعيد بنيانها, ليكون أقوى وأثبت.
ثم إن قريشاً اجتمعوا على بنيان الكعبة وكانوا يهمُّون بذلك فيهابون هدمها, وكانت بناءً من الحجارة فوق القامة فأرادوا رفعها وتسقيفها.
وكانت سفينةٌ لرجل من الروم قد تحطمت, وقذف البحر حطامها على ساحل جدة, فأخذ أهل مكة خشبها ليسقفوا به سطح الكعبة, وكان بمكة رجل قبطي نجار فاتفقوا معه أن يبني لهم سقف الكعبة من ذلك الخشب. وكانت حية تخرج كل يوم فتتشرق على جدار الكعبة فكانوا يهابونها فبينما هي يوماً تتشرق على جدار الكعبة بعث الله عز وجل عليها طائراً كبيراً فاختطفها فذهب بها, فقالت قريش: إنا نرجو أن يكون الله عز وجل قد رضي ما أردنا؛ عندنا عامل رفيق, وعندنا الخشب, وقد ذهب الله تعالى بالحية.
فلما أجمعوا أمرهم على هدمها وبنائها قام أبو وهب عامر بن عائذ المخزومي فتناول من الكعبة حجراً, فوثب من يده حتى رجع الى موضعه فقال: يا معشر قريش لا تُدْخِلُنَّ في بنيانها من كسبكم الا طيباً, ولا تدخلن فيها حراماً ولا بيع ربا ولا مظلمة من أحد.
ثم إن الناس هابوا هدمها وفرِقوا منه, فقال الوليد بن المغيرة: أنا أبدؤكم في هدمها. فأخذ المعول ثم قال: اللهم إنا لا نريد إلا الخير, ثم هدم من ناحية الركنين, فانتظر الناس تلك الليلة وقالوا: ننتظر فإن أصابه مكروه لم نهدم منها شيئا ورددناها كما كانت, وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله عز وجل ما صنعنا, فأصبح الوليد لم يصبه شيء, فأخذ يهدم وهدم الناس معه, فلما انتهى به الهدم إلى أساس الكعبة اتبعوه حتى انتهوا إلى حجارةٍ خُضرٍ كالأسِنَّة آخذٌ بعضها بعضاً, فأدخل رجل بين حجرين منها العتلة ليقلع أحدهما فلما تحرك الحجر اهتزت مكة بأسرها فهابوا عند ذلك تحريك الأساس.
ثم أخذت القبائل من قريش تبني, وكل قبيلة تبني من جهة, حتى بلغ البناء موضع الحجر الأسود, فاختصموا في رفعه, كل قبيلة تريد أن ترفعه دون الأخرى, فقالت كل قبيلة: نحن نرفعه واختلفوا في ذلك حتى تحزبوا وأعدوا للقتال, فقرّبت بنو عبد الدار جفنة فملؤوها دماً, ثم تحالفوا هم وبنو عدي بن كعب على الموت, وأدخلوا أيديهم في تلك الجفنة فغمسوها في الدم. فمكثت قريش أربع ليال أو خمساً، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وكان أبو أمية كبيراً وسيداً من سادة قريش, فقال: يا معشر قريش اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل عليكم من باب المسجد. فلما توافقوا على ذلك ورضوا به نظروا فإذا محمد يدخل, فلما رأوه قالوا: هذا الأمين! قد رضينا بما قضى بيننا. فلما انتهى إليهم أخبروه الخبر فقال: هاتوا ثوباً, فأتوه به فوضع رسول الله  الحجر فيه بيديه ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوا جميعاً, فرفعوا حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه رسول الله بيده, ثم بنى عليه. فكان رسول الله  يُسَمَّى في الجاهلية الأمين قبل أن يوحى إليه.
وبذلك رضي الجميع, وزال الخلاف الذي كان بينهم, وأتمت قريش بناء الكعبة, فرفعوا بابَها عن الأرض حتى لا يدخلها إلا من أرادوا دخوله, وجعلوا لها سقفاً من ذلك الخشب الذي أخذوه من السفينة. ولكنهم لما رأوا أن المال الذي جمعوه لا يكفي لبناء جميع الكعبة, تركوا مكان الحِجْر فلم يرفعوه كما رفعوا بقية جدران الكعبة.
وقد أخبر الرسول عن ذلك فقال لعائشة: "لولا أن قومك حديثو عهد بشرك أو جاهلية لهدمت الكعبة ثم زدت فيها ستة أذرع من الحِجْر فإن قريشاً اقتصرتها حين بنت الكعبة, ولجعلت لها بابين؛ باباً شرقياً وباباً غربياً، وألزقتُها بالأرض".

المفردات الجديدة

المناسك: أعمال الحج كالطواف والسعي
فوق القامة: أعلى من قامة الرجل بقليل
يهمُّون: يعزمون
فيهابون هدمها: يخافون أن يهدموها لأن لها قداسة في نفوسهم
حطامها: بقايا خشبها.
جدة: مدينة في الحجاز على ساحل البحر الأحمر تبعد عن مكة نحو سبعين كيلومتراً.
قبطي: من أقباط مصر
تتشرق: تتعرض للشمس
فوثب من يده: سقط من يده
فَرِقوا: خافوا
المعول: الفأس
ناحية الركنين: جهة الركنين, والركنان هما: الحجر الأسود والركن اليماني.
كالأسنَّة: مثل رؤوس الرماح
العتلة: آلة كالقضيب تدخل بين الحجارة لتقتلعها.
بأسرها: بأكملها
بنو عبد الدار: قبيلة من قبائل قريش
الركن: الحجر الأسود
الحِجْر: المكان الذي عليه سور كالقوس بجوار الكعبة.
المسجد: الساحة التي حول الكعبة.

قصص اسلامية للاطفااال 1074

التقويم
س1 املأ الفراغ بالإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- الذي بنى الكعبة هو نبي الله ...... وأعانه في ذلك ابنه ......
2- استخدم أهل مكة الخشب لسقف الكعبة, وهذا الخشب من حطام ..... لرجل ...... كانت قد تحطمت وقذف البحر حطامها على .........
3- كانت حية تخرج كل يوم فـ....... على جدار الكعبة فبعث الله عز وجل عليها ......... فاختطفها.
4- قام ................ فتناول من الكعبة حجراً فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه
س2 ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة, وكلمة (لا) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
1- كان أهل مكة يريدون هدم الكعبة لتجديد بنائها.
2- اختلفت قبائل قريش عندما وصلوا في البناء إلى الحجر الأسود.
3- رضيت قبائل قريش بتحكيم أول من يدخل من باب المسجد ليحكم بينهم في وضع أساس الكعبة.
4- استطاع الرسول أن يحل الخلاف بين أهل مكة حيث طلب منهم أن يضعوا الحجر الأسود في ثوب ثم يرفعوه من أطرافه, ثم أخذه فوضعه في مكانه.
5- رفع أهل مكة مكان الحِجْر كما رفعوا بقية جدران الكعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
فراشة الربيع


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 29

● التقَييًم : 2

● النــقــاط : 6047

● مشآرڪآتي : 378

● تاريخ اڵتسجيڵ : 02/08/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:10 am

و القصة الأخيرة أحبتي هي قصة أهل الكهف

قصة اصحاب الكهف

جلس أفراد الأسرة حول المائدة لتناول طعام الإفطار وبعد أن فرغ الجميع حمدوا الله على نعمه .

طلب أبو صالح من أبنائه - صالح وياسر- الاستعداد للذهاب للمسجد لحضور خطبة وصلاة الجمعة ثم قال لبناته - هيفاء وربى - عند ما نعود من المسجد سوف أحكي لكم قصة جميلة
قالت هيفاء بشوق : عمَ تتحدث القصة يا والدي ؟

قال الوالد : إنها قصة أصحاب الكهف يا أبنائي

قالت رُبى : كم أنا مسرورة سوف أنتظر القصة .

و قال ياسر : أنا أحب قصص القرآن

فقال صالح : هيا يا والدي لنذهب أحب أن أكون في الصف الأول عند الإمام.

قال الوالد : نعم يا ولدي , بارك الله فيك هيا ,,,

أخذت هيفاء وربى تساعدان والدتهن في ترتيب المنزل وإعداد طعام الغداء والاستعداد للصلاة ,,

حضر أبو صالح مع أبنائه من المسجد وقد احضر بعض الفاكهة , أخذت هيفاء الفاكهة من والدها وشكرته
حضرت أم صالح طعام الغداء

أكل الجميع وشكروا الله ثم أخذ كل فرد من الأسرة مصاحفهم ليقرؤوا سورة الكهف في هذا اليوم المبارك
بعد الانتهاء من قراءتهم , بدأ الوالد بسرد القصة كما وعد عائلته بذلك , والجميع يستمع بشغف . ,,,

( في زمن من سالف الأزمان كان هناك قوم يعبدون الأصنام ويذبحون لها ولهم ملك جبار عنيد يأمرهم ويحثهم على الكفر بالله وقد خصص يوما في السنة يجتمعون فيه لعبادة الأصنام

كان من بين هؤلاء القوم فتية عرفوا الله لذلك كانوا يرفضون ما يفعل قومهم من الشرك بالله
عندما جاء ذلك اليوم يوم اجتماعهم لعبادة الأصنام والطواغيت خرج القوم جميعا إلى ساحة القرية وخرج معهم الفتية
نظروا الفتية إلي قومهم بعين بصيرة وعرفوا أن ما يفعل قومهم من سجود للأصنام لا ينبغي إلا لله الذي خلق السماوات والأرض

فجعل كل واحد يبتعد عن قومه وينحاز بمكان بعيدا عنهم
خرج الأول وجلس تحت ظل شجرة
وخرج الثاني وجلس إلى جانبه

وهكذا بدأ يخرج جميع الفتية حتى اجتمعوا تحت ظل تلك الشجرة دون أن يعرف بعضهم الآخر وان ما جمعهم غير الإيمان بالله
واخذ كل واحد يعترف للآخر عن سبب خروجه عن القوم وهكذا تعارفوا ا فسبحان الله كانت أرواحهم جنود مجندة
اتفق الفتية أن يتخذوا لهم معبدا يعبدون الله فيه بعيدا عن أعين رجال الملك الجبار المتسلط لأنه لو عرف بصنيعهم لقتلهم أو عذبهم حتى يتركوا دينهم

عرف بأمرهم احد الرجال فوشى بهم عند الملك فأمر الملك بإحضارهم فسألهم عن أمرهم فأجابوه بالحق ودعوه إلى عبادة الله عز وجل ولكن الملك أخذه الكبرياء بالباطل وصار يهددهم ويتوعد لهم بعذاب اليم إن لم يعودوا عن ما هم عليه وقد أعطاهم فرصة لعلهم يرجعون عن دينهم .... وهذا من لطف الله بهم إذ أعطاهم تلك الفرصة فإذا بها تمكنوا من الهروب والفرار بدينهم من الفتنة فاهتدوا إلى كهف فأووا إليه
وكان بصحبتهم كلب وهو كلب صيد لأحدهم دخل الفتية إلى الكهف وجلس الكلب بالقرب من الباب للحراسة
وكان الوقت في أول النهار فغلبهم نوم هم وكلبهم فصارت الشمس تدخل كهفهم من الشمال وتخرج من اليمين وهم في وسط الكهف

أي لم تصيبهم بضرر من حرارتها وكانت أعينهم مفتوحة حتى تحسبهم غير نائمين وكانوا يتقلبون إلى الشمال واليمين

ولبثوا على حالهم هذه ثلاثمائة وتسع سنين وبعد كل هذه السنين من الرقود بعثهم الله وأعاد لهم الحياة بأبدانهم وأبصارهم ولم يتغير من هيأتهم شيئا أخذوا بالتساؤل بينهم كم لبثتم وكم رقدتم ؟
قال احدهم : لبثنا يوماً أو بعض يوم
قال الآخر: الله اعلم كم لبثنا

وكان أخر النهار ثم تذكروا الأهم وهي حاجتهم للطعام أعطوا احدهم قطعة نقود على أن يذهب إلى القرية ويحضر طعام دون أن يشعر أحد به.
تنكر وذهب للقرية وكان في عجب ٍ من أمره
لقد تغيرت معالم القرية والناس أيضا تبدلوا بهيئاتهم وأشكالهم أعطى احد الباعة النقود وطلب منه الطعام

تعجب البائع منه ومن النقود فقد كانت قديمة جدا وكأنه حصل على كنز اخبر أصحابه الباعة التفوا حوله قالوا له من أنت ومن أين لك بالنقود
قال: أنا من هذه البلدة وعهدي بها ليلة البارحة وكان فيها ملك جبار ظالم اسمه دقيانوس .

قال بعضهم لابد وانه مجنون فحملوه إلى الوالي وكان عادلا وصالحا سأله الوالي عن حكايته فأخبر الوالي بقصته هو وأصحابه واصطحبهم إلي الكهف ليتأكدوا من صدق كلامه وبعد أن عرف الجميع بقصتهم عادوا إلى مرقدهم وتوفاهم الله عز وجل

لقد كان الناس بذلك الزمن لا يؤمنون بالبعث بعد الموت ولكن بقصة أصحاب الكهف آمنوا بيوم القيامة

أخذ أهل القرية يتنازعون بينهم منهم من يقول دعونا نبني عليهم بنيانا ونتركهم على حالهم ومنهم من قال نبني عليهم مسجدا
أما عدد الفتية كما ذكر بالقرآن أربعة وخامسهم كلبهم أو ستة وسابعهم كلبهم أو سبعة وثامنهم كلبهم والله اعلم بعددهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NooSi.ra
الْمُدِيْرهِـِ
NooSi.ra


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 27

● بڵدڪ : http://twitter.com/#!/NooSi1

● SMS : .....
قصص اسلامية للاطفااال Image



● التقَييًم : 117

● النــقــاط : 7403

● مشآرڪآتي : 1720

● تاريخ اڵتسجيڵ : 13/11/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 4:45 am

واللهــ روووووووووووعهــ

تسلميــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://twitter.com/#!/NooSi1
مس خققآن
ليآـآن سَآبِقْاً
مس خققآن


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 35

● التقَييًم : 9

● النــقــاط : 5558

● مشآرڪآتي : 110

● تاريخ اڵتسجيڵ : 06/07/2009


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالإثنين يوليو 06, 2009 7:43 pm

فًٍرآـآششًِه الربيٍع قصص اسلامية للاطفااال 4 قصص اسلامية للاطفااال 4

قصصً رآئعه بحق قصص اسلامية للاطفااال 4

شاكًٍرهـ لك بحًٍجمـ حبيٍ للمنتدىاًٍ قصص اسلامية للاطفااال 4

ع الطرًٍرح رآق ليٍ بجًٍد قصص اسلامية للاطفااال 4

.
.
.
كونيٍ بالقربًٍ قصص اسلامية للاطفااال 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SwEeT LARA
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
SwEeT LARA


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 28

● SMS : بنوته كوول وت3ومه

● التقَييًم : 19

● النــقــاط : 6296

● مشآرڪآتي : 659

● تاريخ اڵتسجيڵ : 14/11/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 5:01 pm

شٌكْراً قِصَصْ رَائِعَهْ جِدّاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WaRoody
الْمُدِيْرهِـِ
WaRoody


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 31

● بڵدڪ : www.facebook.com

● SMS : i love every once


● التقَييًم : 17

● النــقــاط : 6080

● مشآرڪآتي : 587

● تاريخ اڵتسجيڵ : 28/07/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالأحد يوليو 12, 2009 9:03 am

قصص رائعة جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
سمآنيّ روحـھ ورآح
بَنْوتهْـ فََعْآـآلََهْـ
سمآنيّ روحـھ ورآح


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 26

● بڵدڪ : K*S*A

● SMS : حبك احلى ما في الدنيا .. كل يوم فيك بس بفكر
وحياتي بقت حاجه تانيه .. وعلى العموم احلوت اكتر
وعرفت حاجات جوايا .. سيبني اقول كل اللي في قلبي
اوعى في يوم تنسى هوايا .. ده الاصول بقى تفضل جنبي


● التقَييًم : 61

● النــقــاط : 6722

● مشآرڪآتي : 1141

● تاريخ اڵتسجيڵ : 12/12/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالأحد يوليو 12, 2009 10:54 am

ثينكيوو يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/miro.14.6
Julia
الْمُدِيْرهِـِ
Julia


● الجــنس : انثى

● ـآلـعمر : 27

● بڵدڪ : آلسع‘َـوديةة

● SMS : وَ عسسى تشرق شمموس آلحظظ و عَ آلننيآت تعططينآ ..


● التقَييًم : 188

● النــقــاط : 10018

● مشآرڪآتي : 4484

● تاريخ اڵتسجيڵ : 28/07/2008


قصص اسلامية للاطفااال Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اسلامية للاطفااال   قصص اسلامية للاطفااال Emptyالخميس يوليو 16, 2009 7:59 am

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص اسلامية للاطفااال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دَلعْ بَنَََآتْ! :: الفئـۃ الع ـآمــه :: {.. دينناآ الحنيف.. •-
انتقل الى: